بالحبر الأحمر
أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
اذا اردت أن تكون في عالمنا الخاص يرجى التسجيل



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
صفحتي الجديدة هي https://www.facebook.com/eyman.alasmar

شاطر | 
 

 شروح مبسطة للنظريه النسبيه....هامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أينشتاين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


ذكر عدد المساهمات : 57
الاقلام : 2940
السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 23
الموقع : عايش ببلاد الـــ مين سمير

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: شروح مبسطة للنظريه النسبيه....هامه   2011-01-23, 06:18

شروح مبسطة للنظرية النسبية عند اينشتاين
تعتبر النسبية العامة
General Relativity
ان الزمن يمثل احد الابعاد الاساسية في الكون، مثل الطول والعرض والعمق. لذا يقال دوماً أن اينشتاين أضاف البعد الرابع (الزمن) الى الكون. ويسمى هذا الامر "مُركّب الزمان – المكان"، الذي يشار اليه اختصاراً بمصطلح "الزمكان".

حاجج اينشتاين بأن الجاذبية لها القدرة على التأثير في مركب الزمكان، وانها "تشده" باتجاهها. ولأن الضوء الكوني يسير في خط مستقيم في الكون، فإن الجاذبية تشده وتلويه. المعروف ان اينشتاين اعتبر ان الضوء وسرعته هما اساس احتساب الزمان في الكون، وان الوقت يسير بسرعة تساوي سرعة الضوء. ولذا، فان الجاذبية تشد الضوء، مما يعني انها تمارس تأثيراً على الوقت، فتبطئه او تغيير من سريانه. ولهذا اشتهرت مقولة "ان الوقت نسبي" باعتبارها من اساسيات ما نادى به اينشتاين.

وفي العام 1919، أجريت محاولة اولى لقياس قدرة الجاذبية على لوي خطوط الضوء، وبواسطة احتساب فارق مواقع لنجوم بين الليل والنهار اثناء الكسوف الشمسي. وجاءت تلك التجربة لتثبت ان موقع النجوم، بالنسبة لأي من يراقبها في الأرض، تتأثر بالشمس. اذ تملك الشمس جاذبية كبيرة، لذا فإنها تشد اليها الضوء الصادر من النجوم، اثناء سيره الى الأرض. أما في الليل، فان من يراقب النجوم من الارض يكون غير متعرض لاثر جاذبية الشمس، او بالأحرى يكون الأثر في الاتجاه الآخر. لذا، يظهر فارق حسابي في تحديد مواقع النجوم من الأرض بين الليل والنهار. وبالطبع، لا يمكن رؤية النجوم نهاراً، بأثر من ضياء الشمس. ولذا، استغل العلماء حدوث كسوف شمسي كامل في العام 1919، لمراقبة النجوم نهاراً. اعتبرت تلك النظرية من اقوى الاثباتات على نظرية اينشتاين. وفيما بعد، تبين ان الادوات التي استخدمها العلماء آنذاك لا تتمتع بالدقة الكافية، خصوصاً عند مقارنتها بالأدوات الحديثة. ومع ذلك، فإن الحسابات الأكثر دقة عن اثر الجاذبية على الضوء ايدت نظرية اينشتاين.

وفي العام1962، اجريت تجربة لقياس اثر الجاذبية الأرضية على الوقت. فإذا كانت حسابات اينشتاين صحيحة، فان جاذبية الارض تمارس تأثيراً اقوى على الضوء القريب منها، وبالتالي فإنها تبطئه وتخفض ايقاع الزمن. وضعت ساعتان فائقتا الدقة في اسفل واعلى برج عال. وتبين ان الساعة في الأسفل اعطت مقياساً للوقت ابطأ من الساعة في الأعلى. وأكدت التجربة صحة نظرية النسبية العامة عند اينشتاين.

2- شرح نظرية النسبية الخاصة

- ترتكز نظرية النسبية الخاصة
Special Relativity
، التي تشرح حركة الأجسام في السرعات العالية والقريبة من سرعة الضوء, الى مقولتين في العلاقة بين المسافة والزمان، اضافة الى تشديدها على ان سرعة الضوء تبقى ثابتة، بغض النظر عن موقع الشخص الذي يراقبها في الكون.

وبقول آخر، فإن النسبية الخاصة ترى ان قوانين الطبيعة لا تتأثر بحركة الشخص الذي يرصدها.

1- نسبية المسافة

رأى اينشتاين ان "الاشياء التي تتحرك في سرعة فائقة تبدو وكأنها تتقلص باتجاه سهم السرعة، بالنسبة الى المراقب الثابت". لنفترض ان شخصاً يقف في محطة قطار هائلة الابعاد. يدخل قطار طويل جداً المحطة بسرعة ثلث سرعة الضوء. بالنسبة الى ذلك الشخص، سيرى القطار وكأنه "صغر" بمقدار الثلث. فمثلاً، اذا حمل راكب في القطار بطارية يد واطلق شعاع ضوء باتجاه مقدمة القطار. يسير الضوء في سرعة ثابتة، بالنسبة للراكب، مما يمكنه من قياس طول القطار، باحتساب الوقت اللازم لضوء البطارية للوصول الى مقدم القطار. والسبب في ذلك، ان الراكب يتحرك بسرعة تساوي سرعة القطار. واما بالنسبة الى المراقب الواقف في المحطة، فكلما تزايدت سرعة القطار، كلما قل الوقت اللازم لضوء البطارية للوصول الى مقدم القطار، اي ان طول القطار سيصبح اقل (القطار يتقلص). وعند تساوي سرعة الضوء مع سرعة القطار، فإن طول القطار يصبح صفراً، اي ان القطار يتلاشى!

ب - نسبية الزمان

رأى اينشتاين ان "الزمان يزداد قصراً مع السرعة، اي ان ايقاعه يصبح اسرع. ويتباطأ الزمان كلما قلت السرعة". ولعل هذه المقولة اكثر المقولات اثارة للجدل في نظرية النسبية، واكثرها اهمية ايضاً.

وفي العودة الى القطار الاسطوري الوارد آنفاً. لنفرض ان الراكب يوجه الضوء من بطارية الى مرآة في أرض القطار، ليرتد منها الى لوح زجاجي على مسافة معينة من الراكب. لا تؤثر الزيادة في سرعة القطار على الوقت اللازم ليصل الضوء الى المرأة وينعكس على اللوح. ويختلف الأمر بالنسبة لمن يراقب تلك الأشياء نفسها من الخارج، سواء كان واقفاً او متحركاً بسرعة بطيئة بالنسبة الى سرعة القطار. وبالنسبة الى المراقب الواقف او البطيء، فإن الوقت اللازم للضوء ليعبر الى المرأة ثم الى اللوح، سيبدو أطول باستمرار، بمعنى ان وتيرة الوقت تصبح اكثر بطأ بالنسبة الى من يسير بسرعة بطيئة.

واضافة الى ذلك، وضع اينشتاين قانون تبادل الكتلة والطاقة، الذي تُعبّر عنه المعادلة الأكثر شهرة في التاريخ
E= KMC2
، التي تعني ان الطاقة التي يمثلها جسم متحرك تساوي كتلته مضروبة بمربع سرعته، مضروبين برقم ثابت. ويعني ذلك ان الطاقة التي تكتسبها الأجسام في الحركة، تنضاف الى كتلتها، التي تزيد كلما تزايدت سرعتها، وبالتالي تحتاج الى طاقة اكبر لتزيد من حركتها وهكذا دواليك. وتصبح الطاقة المطلوبة لاستمرارها في الحركة السريعة، هائلة كلما اقتربت من سرعة الضوء. والحال انها لا تبلغ سرعة الضوء ابداً، لأن كتلتها تصبح لامتناهية. وبالخلاصة، فإن كل الاشياء محكومة بأن تسير بسرعة اقل من سرعة الضوء.

هل الوقت نسبي، كما نظّر اينشتاين؟ هل الوقت يختلف عند التحرك بسرعات كبيرة، كتلك التي تقارب الضوء؟ لم يقبل علماء الكمومية ان هذا الأمر يمثل قاعدة ثابتة. ورأوا ان ثمة أحوالاً لا يتأثر الزمن فيها لا بالمسافات ولا بالسرعات. ومن الممكن تحريك الاشياء البعيدة من بعضها بعضاً بسنوات ضوئية، من دون ان تخضع لنسبية الوقت، اي انها تتحرك في الوقت نفسه، وبغض النظر عن السرعة! لم يقبل اينشتاين هذا المفهوم تحديداً، الذي يسمى احياناً بمفهوم التشابك
Entagelement
، ولذا وقعت القطيعة بينه وبين علماء الكمومية

وهنا كتعقيب لكلامي أخي مصطفى بخصوص أنشتاين والكموميه وعدم وجود تأكيدات لأينشتاين
نقل عن دار الحيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.masyafy.net/vb/user621
بلاولاشي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 502
الاقلام : 3627
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 24

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: شروح مبسطة للنظريه النسبيه....هامه   2011-01-24, 22:26

سبق لي أن قلت لك أني مسلم بالنظرية النسبية ولم أتكلم عن الأخطاء فيها ولن أتكلم عنها لأن ماظهر فيها من اخطاء إلى حد الآن مهما كانت لايمكن أن تلغي عموميتها سواء بسحب غازية ألكترونية ذات حجم هائل تسير بسرعة كبيرة جدا أو بأنظمة نجمية.
الذي تحدثت عنه الذرة وفقط الذرة حيث كان نيلز بور فيزيائيا نظريا و مافعله هو وطالبه هيزنبرغ في النهاية أنهما أكتشفا معا مبدأ عدم التأكد الذي تم طرحه في أحد المؤتمرات المقامة في بروكسل وكان فيه أكبر عدد من العلماء ّّّ!أمثال أينشتاين ومدام كوري وشرودينجر وهيزنبرغ والعديد العديد منهم...) و كانت النتيجة في نهاية المؤتمر إقرار الجميع بمبدأ عدم التأكد الذي ساتحدث عنه بشكل مبسط وواضح في احد مواضيعي القادمة و(برجع بئلك انا مسلم بالنسبية متلي متلك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أينشتاين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


ذكر عدد المساهمات : 57
الاقلام : 2940
السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 23
الموقع : عايش ببلاد الـــ مين سمير

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: شروح مبسطة للنظريه النسبيه....هامه   2011-01-25, 10:07

اقتباس :
الذي تحدثت عنه الذرة وفقط الذرة حيث كان نيلز بور فيزيائيا نظريا و مافعله هو وطالبه هيزنبرغ في النهاية أنهما أكتشفا معا مبدأ عدم التأكد الذي تم طرحه في أحد المؤتمرات المقامة في بروكسل وكان فيه أكبر عدد من العلماء أمثال أينشتاين ومدام كوري وشرودينجر وهيزنبرغ والعديد العديد منهم...) و كانت النتيجة في نهاية المؤتمر إقرار الجميع بمبدأ عدم التأكد

بإنتظار موضوعك......

مسلمين ......

مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.masyafy.net/vb/user621
 
شروح مبسطة للنظريه النسبيه....هامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بالحبر الأحمر  :: القسم العلمي :: منتدى الفيزياء-
انتقل الى: