بالحبر الأحمر
أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
اذا اردت أن تكون في عالمنا الخاص يرجى التسجيل



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
صفحتي الجديدة هي https://www.facebook.com/eyman.alasmar

شاطر | 
 

 أنواع الإشعاع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلاولاشي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 502
الاقلام : 3578
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 24

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: أنواع الإشعاع   2011-02-10, 05:11

هذا الموضوع تكملة لمواضيع أخرى نشرتها في المنتدى:
ولد العالم النيوزيلندي (ارنست راذرفورد ) في مدينة (نيلسون)عام1871م وتلقى تعليمه هناك, ثم التحق بجامعة ويلنجتون وتخصص في الرياضيات و الفيزياء.
نال بعد ذلك منحة دراسيه من جامعة (كامبريدج )في أنجلترا, ثم انتقل للعمل في معمل (كافيندش) العريق تحت اشراف العالم الكبير (جوزيف طومسون) مكتشف الالكترون, و هناك اهتم بدراسة الأشعة الصادرة من عنصر الراديوم .
ثم انتقل الى كندا للعمل بجامعة (ماك جيل) وتوصل الى مكونات الاشعاع الصادر من (الراديوم) حجر الفلاسفة كما ذكرت سابقا ,وبين انه يتكون من ثلاثة مكونات :
أشعة الفا: وهي جسيمات موجبة الشحنه قصيرة المدى تتكون من أنو ية ذرة الهيليوم أي(2 بروتون و2 الكترون) تنبعث
من الجسم المشع أثناء تحلل ذراته.
أشعة بيتا : وهي جسيمات سالبة الشحنة ومداه اكبر من (اشعة الفا) و تتألف جسيمات بيتا من الكترونات سريعه
تقارب سرعتها سرعة الضوء تنبعث من نواة الذرة تنتج من تحلل نيوترونات النواة وهي ليست كالألكترونات الخارجيه التي تدور حول النواة .
اشعة جاما: وهي موجات كهرومغناطيسيه تنبعث من الجسم المشع ذات تردد عالي ومدى كبير جدا ولها قدرة على النفاذ في المواد لدرجة أنها تحتاج الى بضعة أمتار من الخرسانه (حائط سميك جدا) لأيقافها.
وبتلك الاكتشافات الكبيرة فأن (رذرفورد)يعتبرواضع اساس نظرية النشاط الاشعاعي .
ثم في عام 1919م بدأ رذرفورد سلسله أخرى من التجارب قذف فيها أنوية ذرات العناصر بجسيمات الفا مما حولها لعناصر أخرى نتيجة تغير التركيب الذري لها.
حصل (ارنست رذرفورد)على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1908م لجهوده في مجال النشاط الاشعاعي, كما حصل على لقب "فارس" عام 1914م كما عين رئيسا لمعمل( كانديش) خلفا للعالم (جوزيف طومسون) وحصل على لقب بارون عام1931م نظرا لأسهاماته العظيمه .تحصل كذلك على وسامرنكلن عام 1924م.
توفي العالم (ارنست راذرفورد) عام1937 عن عمر يناهز 66عاما في كامبريدج. وستكون أسألتكم عنوانا لتوسعي في الشرح عن كل نوع؟


عدل سابقا من قبل بلاولاشي في 2011-08-21, 18:02 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلاولاشي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 502
الاقلام : 3578
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 24

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الإشعاع   2011-02-17, 22:00

هي الأشعة غاما:
[img][/img]

وهي الأشعة ألفا:
[img][/img]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلاولاشي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 502
الاقلام : 3578
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 24

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الإشعاع   2011-07-10, 15:12

بحث اينشتاين في شحنة الإلكترون وقال بثبات قيمتها ولكنه وجد من خلال النظرية النسبية أن كتلة الإلكترون تزيد بتزايد سرعته. وسبق للعالم تومسون أن قاس النسبة بين كتلة الإلكترون وشحنته بواسطة تجارب أجراها على الإلكترونات المتدفقة في أنابيب التفريغ وبين أن هذه النسبة ثابتة. ولكن العالم الفيزيائي(غي) أجرى عام 1935 قياسات دقيقة وبرهن تحول النسبة المذكورة مع سرعة الإلكترون أعطى غي إلكترونات الأشعة المهبطية المنبعثة من أنبوب كروكس سرعة تقارب 278.000 كيلومتر/ثانية، فكانت نسبة الشحنة إلى الكتلة تساوي 70% من قيمتها في حالة الإلكترونات البطيئة. وكان ذلك بسبب زيادة الكتلة مع السرعة وتحققت بذلك علاقة أينشتاين.
لذلك نفرق بين كتلة السكون أي كتلة الجسم في حالة السكون m 0،
وكتلة الجسم المتحرك، إلا أن كتلة الجسم الذي يتحرك بسرعة مقاربة لسرعة الضوء هو الذي تزيد كتلته، وإلا فالزيادة لا تكون ملحوظة.

وتحقق العالم بوخرر عام 1909 تجريبياً من علاقة تحول الكتلة وذلك أثناء دراسته لطبيعة الإشعاعات المنبعثة من الراديوم المشع. وجد بوخرر أن الراديوم المشع يبعث بثلاثة أنواع من الجسيمات أشعة ألفا الموجبة، وجسيمات أشعة بيتا السالبة وأشعة جاما المتعادلة كهربائيا، وعند تحديد خواص هذه الجسيمات والإشعاعات تبين له أن جسيمات ألفا تمتلك كلها كتلاً متساوية تساوي كتلة نواةالهيليوم في حين وجد عدم تساوي كتل جسيمات بيتا التي كانت كتلة بعضها قريبة من كتلة الإلكترون في حين كانت كتلة بعضها الآخر تفوق كتلة الإلكترون بعشرات المرات ولدى التمحيص في هذه الجسيمات وجد أن الكتل الكبيرة تعود للجسيمات السريعة. فطبق على هذه الجسيمات العلاقة النسبية في تحول الكتلة وحصل منها على قيمة للكتلة الساكنة m 0 تساوي كتلة جزيئات بيتا البطيئة التي تساوي بدورها الكتلة الساكنة للإلكترون. ومنذ ذلك الوقت عرفنا أن أشعة بيتا ليست إلا إلكترونات.
كتلة الإلكترون الساكن:
9.11 × 10−31 كجم
وكتلة البروتون الساكن :
1.67 × 10−27 كجم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلاولاشي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 502
الاقلام : 3578
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 24

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الإشعاع   2011-08-21, 18:01

أشعة الكاثود
خواصها
1)تسير في خطوط مستقيمة من الكاثود (المهبط) إلى الآنود(المصعد) تبسيطا بشكل موازي للحقل الكهربائي المطبق بين المصعد و المهبط.
2)لها تأثير حراري حيث أنها تحدث توهج على جدار أنبوب التفريغ.
3)لها كتلة.
4)تتأثر بالمجال المغناطيسي والكهربي بطريقة تدل على أن شحنتها سالبة.
5)لا تتغير بتغير نوع الكاثود أو نوع الغاز المخلخل.
الفرق بين أشعة الكاثود و أشعة الضوء
أنها تسير هذه الاشعة داخل الانبوبة في خطوط مستقيمة تبسيطا بشكل موازي للحقل الكهربائي المطبق بين المصعد و المهبط أي عموديا على سطح المهبط (الكاثود) وكذلك لو نظرنا إلى أحد خصائص الضوء سنجدها تحمل صفة الاستقامة مثل أشعة الكاثود وذلك بدليل لوأنا وضعنا جسم معين في ضوء الشمس سيتكون ظل لهذا الجسم.
تحرك عجلة خفيفة عند أصدامها بها أي أن لها كمية حركة (أو كتله ) ولكن لونظرنا ألى الضوء سنجد انه لا يحمل هذه الصفة وذلك بدليل لو سلطنا مصباح على مروحة قابلة للدوران حول محور لن تدور هذه المروحة ولكن سيحدث العكس عند أشعة الكاثود (أي ستدور المروحة ) .
عند أصدام هذه الاشعة بسطح معدني رقيق فأنها ترفع درجة حرارته حتى التوهج ( أي أنها تحمل طاقة حركية ) ، كذلك الضوء يحمل هذه الصفه ، وذلك بدليل لو لمسنا مصباح سيارة مثلا بعد مشوار طويل في الليل سنجد أنه ساخن أي يحمل طاقه حراريه فهذه الطاقه تحولت من الطاقة الضوئية .
تنحرف هذه الاشعة عند دخولها مجالا مغناطيسيا عموديا على أتجاهها (أي أنها تمتلك شحنات كهربائيه سالبه ) ، ولكن لو سلطنا ضوء مصباح على المولد الكهربائي سنجد أن الضوء يسير بلا أنحراف أو تكسر أو حيود فهذا يفسر ان الضؤء لا يحمل هذه الصفه ولا يتأثر بالمجال المغناطيسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الإشعاع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بالحبر الأحمر  :: القسم العلمي :: منتدى الكيمياء-
انتقل الى: