بالحبر الأحمر
أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
اذا اردت أن تكون في عالمنا الخاص يرجى التسجيل



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
صفحتي الجديدة هي http://www.facebook.com/eyman.alasmar

شاطر | 
 

 عن موسيقى الجاز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلاولاشي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 502
الاقلام : 3209
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 23

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: عن موسيقى الجاز    2010-12-04, 18:48

--------------------------------------------------------------------------------

ينظر إلى موسيقى الجاز ، على أنها البداية الحقيقية للتأسيس الموسيقي الحقيقي في تأريخ الولايات المتحدة ، إنها الجذور الأفريقية ، والتي تنحدر عن التوليفات الفردية غير المحترفة لبسطاء مزارعي الفترات المظلمة في أفريقيا والجنوب الأمريكي لاحقا ، غير أن التطور السريع في مديات الموسيقى الأميركية حصرا ، وحمل التراث الموسيقي على المعالجة ضمن تأريخ الآلة الموسيقية ، هو ما دفع بالزنوج إلى الإسراع في التكتكل ضمن بوابات أميركا القارة الدولة ، أو القارة الأم الصناعية لهذا التلاقح القسري .

تعتمد موسيقى الجاز على الانسياب التام والتوافق الحر في عرض وإطالة الجمل الموسيقية اللحنية التي غالبا ما تكرر عبارات مبتكرة للالتفاف حول نمط لحني موحد ، ولموسيقى الجاز تاريخ يبدأ مع شجون إنسان الأمس وتلك القدرة العجيبة في إحالة الألم الإنساني إلى ممرات الآلة المؤدية ، وتؤدى موسيقى الجاز عادة بثلاث آلات كما في نمط الكونشرتو ، غير إن الغالب هو الجاز ( الدرامز أو آلة الطبول المتعددة ) بمعية ( الباص ) وكان الكونتر باص ولا يزال يؤدي النسق الإستدلالي للحن كما في الموسيقى العربية لتذهب آلات النفخ ( ساكسفون ، فلوت ، ترايومف ....) أو الكيتار أو البيانو ( الكيبورد ) لأداء الصولو المنفردة إو المزدوجة معا .

لقد قدمت المطربة فيروز وعبر تاريخ مشرف عددا من الأغاني ، كان يلاحظ سيادة شاعرية الأداء على جمال الصوت فيها . غير أن مجموعة الألحان التي قدمها زياد رحباني الإبن – كانت متميزة بإبداعها الشامل ، الشرقي الغربي ، فعند أغنية ( عندي ولع فيك ) ، يلاحظ نمط الجاز في الإيقاع المقترب وبذكاء وتمازج من إيقاعي الرمبــا والجه جه ، مع العدول في الطفرات اللحنية العربية على مقام النهاوند المنفتح ( كما في المقطع – حبيتك مثل ما حدا حب .... ) وهنا يكون الختام مفتوحا على جمل أخرى مشابهة ، لتشدو بهالة لحنية ( بكتب شعر فيك ، بكتب نثر فيك ... ) حيث يستمر النقر الإستدلالي مع التحليق لآلات الكمان والختم المدروس .. الذي يجعل الأذن الموسيقية محلقة رغم انتهاء الأغنية .

في لحن آخر يعود زياد رحباني إلى الإبداع في أغنية ( كيفك إنته ) حيث الصراع الخفي في إيقاعين متنافرين تماما ، أولاهما الإيقاع الشرقي في تأدية الكوبليه الأساسي للأغنيه ( كيفك إنته .. ملا إنته ) ، وإيقاع السلو روك Slow Rock حيث العمل على سحب زمن الإيقاع الغربي ووضعه في قالب الإيقاع الشرقي ، وهو عمل ذات حرفة وجمالية تجعل من الكلمات حقولا ممتدة في الذاكرة المتلقية ، وكما تبتدئ فيروز كل مقطع ( بتذكر آخر سهرة سهرتـــا عنا ) حيث يبدأ التغير في ( هيدي أمـــي ... ) مع توشيح موسيقي أخاذ من آلة الباص كيتار المتخفية خلف الضربات الشرقية .... للإيقاع الراقص والحالم معا ، وهو ما يطلق عليه في الإصطلاح الفني : Slop Hit أي ضربة مفاجئة على غير نمطية الإيقاع المستمر .

وعند الذهاب إلى قمة الشاعرية تنفرد فيروز بأغنية غاية في التماثل اللحني والإنقلاب الأدائي وتلك هي أغنية ( زعلي طول أنا وياك ...) ــ حيث الإبتعاد عن النمطية الأدائية ولحساب جمالية التتويج الصوتي ، حيث الصمت الذي نلمحه ولأول مرة ، وهو يؤدى على الآلة المطلقة الحلم والترجيع كما في بدايات المقاطع الحالمة ( لو جيت نهار عابيتي .......) حيث تستقبل الآلة بترجيعها الشبيه برنين موسيقى الزنوج في حي هارلم – هذا الوجع إلى عودة مفاجئة ( ...... ما مرؤوا إلا إيديك .....) إنه السحر في تمازج قالب الجاز اللحني مع مياه الشاعرية الطافحة فيروز الأداء المتميز .

إن تجربة الجاز المتقدمة الوصف ، وقدرة الملحن زياد رحباني على تطويع المقامات العربية كمقام ( الكورد ) و ( والنهاوند ) و ( البيات بغير الربع الشرقي ) لهي تأكيد على ثقافة الملحن في الإستماع ، وعدم اقترابه من التغريب الملاحظ في أغاني الموجات الحديثة ، حيث أكمل زياد الصورة اللحنية الشرقية الخالصة وبإسهام إبداعي ليته يتواصل . مع العلم أن الموسيقار محمد عبد الوهاب الراحل ، كان قد قدم من قبل تجارب في النيل من أنساق الموسيقى الغربية ومنها الجاز لتميزه الإبداعي التوليفي ، فقدم ( بلاش تبوسني في عينيه ) على إيقاع السلو روك وانتقاله إلى الشرقي في ( خلي الوداع من غير قبل ) وكذلك اللحن الراقص على إيقاع الـ ( السوينغ ) ( لي تشغل بالك ، مين يرحم حالك ) والكثير . وفي العراق قدم المطرب العراقي الرائد رضــا علي أغنية ( الردته سويته ، شعندك بعد كول ) وهي من مقام البيات وعلى نمط ألحان الجاز بالإستعانة بإيقاع ( الجه جه ) ، وقدمت المطربة العراقية الرائدة عفيفة إسكندر أغنية ( أنا ساكت وخلي الناس تحجيلك ) على الإيقاع الشرقي موشحة بذات القالب اللحني ، وفي الساحة العربية قدمت سميرة سعيد أغنيتها الناجحة ( أنا أحب الهوا والناس والـ..... ) وهي لحن جاز خالص ، وكانت ناجحة نظرا لقدرتها الصوتية في الإلتفاف والتبادل على إيقاع الروك ( القريب ) من إيقاع ( السوينغ ) . إن المتلقي العربي قد لا يألف هذه الشاعرية في الأداء ، غير أنها من ضرورات التلاقح الحضاري الموسيقى ، لأن الآلة الموسيقية ذات انتماء كوني ، ويتأتى للجميع العزف والأداء عليها ، كما قدم الأميركي ويلسون دافيد ( مقطوعة الجاز الذائعة الصيت : ليلة في تونس ) فكانت اليد الغربية تحاول جاهدة أن ترسم الصحراء العربية في عمل متقن من أعمال موسيقى الجاز الحديثة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vampire
عضو لامع
عضو لامع
avatar


ذكر عدد المساهمات : 131
الاقلام : 2679
السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 23
الموقع : nowhere

مُساهمةموضوع: رد: عن موسيقى الجاز    2010-12-14, 01:33

شكراً مصطفى على المعلومات المفيدة والدقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa3ed khoury
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر عدد المساهمات : 69
الاقلام : 2602
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: عن موسيقى الجاز    2010-12-14, 20:10

شكرا مصطفى حلو كتير الموضوع روعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلاولاشي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 502
الاقلام : 3209
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 23

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: عن موسيقى الجاز    2010-12-14, 20:38

واجبي ئدملك معلومات دقيقة وشكرا أخ سعيد على متابعتك للمواضيع التي أقوم بنشرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar



انثى عدد المساهمات : 421
الاقلام : 3214
السٌّمعَة : 20

تاريخ التسجيل : 17/11/2010

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: عن موسيقى الجاز    2010-12-14, 20:43

شكراً على الموضوع
انت أول شب بحس فيروز بتعنيلو كل هالئد
يعني ممكن يكون دليل احساس مرهف ؟؟؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://redink.syriaforums.net
بلاولاشي
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر عدد المساهمات : 502
الاقلام : 3209
السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 02/12/2010
العمر : 23

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: عن موسيقى الجاز    2010-12-14, 22:08

مابعرف ماحد في يئيم حالو انسة بس أنا دائما بحب أسمع فيروز من لما كنت صغير وماحسيت غيرها ئدر يحركلي مشاعري بالدرجة الهي حركتلي مشاعري فيها وأنتي أنسة بتحبي فيروز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشو بتعنيلك هي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar



انثى عدد المساهمات : 421
الاقلام : 3214
السٌّمعَة : 20

تاريخ التسجيل : 17/11/2010

بطاقة الشخصية
انا:

مُساهمةموضوع: رد: عن موسيقى الجاز    2010-12-14, 22:18

الحقيقية قليل ما اسمع اغاني يعني على الاغلب بسمع موسيقى كلاسيكية
اما فيروز اكيد بحبها فهي اكتر نن محرك مشاعر هي لسان حالي كتير من المرات
والغنية اللي ذكرتها زعلي كتير بتعنيلي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://redink.syriaforums.net
 
عن موسيقى الجاز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بالحبر الأحمر  :: القسم العلمي :: منتدى الموسيقا-
انتقل الى: